العواد خلال إطلاقه الخطة الإعلامية لحج هذا العام. (تصوير: ناصر محسن)
العواد خلال إطلاقه الخطة الإعلامية لحج هذا العام. (تصوير: ناصر محسن)
ضض١
ضض١
5747
5747
353
353
6464
6464
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_ waleeed22@
أطلق وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد في جدة أمس (الخميس)، الخطة الإعلامية لحج هذا العام 1439، في حفل حضره عدد من المسؤولين، ودشن الموقع الإلكتروني لهذا الموسم ليكون المصدر الإعلامي الرئيسي لما يخص أعمال الحج من أخبار وبيانات ومعلومات، وما ينفذ خلاله من مبادرات وأنشطة وفعاليات.

ورفع وزير الإعلام الدكتور عواد العواد الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على ما يقدمانه من رعاية كريمة ودعم سخي لتمكين وزارة الإعلام والجهات الحكومية المشاركة في موسم الحج من خدمة ضيوف الرحمن، وأثنى وزير الإعلام على جهود الجهات الحكومية والخاصة المشاركة وتعاونها لإنجاح موسم الحج، وأشاد بحرصها على تحقيق التكامل والتنسيق في ما بينها.


وأكد الدكتور العواد أن المملكة قيادة وشعباً يرحبون باستقبال حجاج بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات والمذاهب والأعراق من شتى أقطار العالم، مشدداً على تسخير كل الإمكانات البشرية والمادية لرعاية الحجاج، وتمكينهم من أداء شعائرهم منذ لحظة قدومهم حتى مغادرتهم.

وأعلن وزير الإعلام اكتمال استعدادات الوزارة لاستضافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية المقروءة والمسموعة والمرئية، وتوفير الآليات والتجهيزات والتقنيات لتيسير مهماتها لنقل الحدث الكبير لجميع أنحاء العالم بما يعكس حجم الاهتمام والعناية الكبيرين من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن وزارة الإعلام حريصة على استضافة جميع القنوات الراغبة في نقل الحدث العالمي العظيم من خلال تهيئة البنى التحتية للقنوات الفضائية ووكالات الأنباء العالمية ووسائل الإعلام المختلفة. وقال وزير الإعلام إن الوزارة تستضيف هذا العام أكثر من (800) من الإعلاميين الأجانب البارزين لتغطية شعائر الحج وإبرازها بصورة مهنية تناسب مكانة الحج وقيمته في نفوس المسلمين حول العالم، وقد جهزت الوزارة مراكز إعلامية عدة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوفها من الصحفيين والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها، وزودتها بكل ما يحتاجه الإعلاميون من خدمات صحفية وشبكات اتصالات وأجهزة كمبيوتر واستوديوهات وآليات لتيسير مهمتهم في تغطية أعمال الحج.

وأشار وزير الإعلام إلى أن المراكز الإعلامية ستوفر خدمات الصور الحية والفوتوغرافية والمعلومات والبيانات الكاملة حول ما قدمته المملكة من إنجازات في توسعة الحرمين الشريفين وتطوير المنطقة الحضارية المحيطة بهما، والإنشاءات الضخمة بالبنية التحتية في المشاعر المقدسة للتيسير على الحجاج والمعتمرين.

وذكر الدكتور عواد العواد أن هناك عشرات الإعلاميين السعوديين من محررين ومصورين ومصممين سيقدمون الدعم والمساندة للصحفيين العرب والأجانب المشاركين في تغطية أعمال الحج، بالإضافة إلى الاستوديوهات المجهزة بأحدث تقنيات الاتصال في مكة والمشاعر لمساعدة الإعلاميين على إجراء المقابلات مع الضيوف، مع توفير البيانات والمعلومات التي يحتاجونها.

وأشار وزير الإعلام إلى أن مركز التواصل الحكومي التابع للوزارة يشرف على تنفيذ خطة الحج ويتولى تنسيق الجهود بين الجهات المشاركة وتكاملها لضمان توحيد الرسائل الإعلامية ونقل الصورة الحقيقية لما تقدمه المملكة في خدمة الحجيج، وبين أن مركز التواصل الدولي التابع للوزارة يقوم بتنسيق جهود التغطية الدولية لأعمال الحج، والتواصل مع مؤسسات الإعلام الدولي والصحافة العالمية، وبث المعلومات والبيانات باللغات الحية على مدار أيام الحج.

وعن التصدي للحملات المغرضة قال كل منصف يستطيع أن يرى ما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود في الحج من تسخير كافة الإمكانات البشرية والمادية لخدمة ضيوف الرحمن ولسنا في حاجة للقيام بشيء استباقي أو عمل غير اعتيادي لإثبات أن نقوم بواجبنا فهو واجب علينا وكانت هوية هذا العام هو العالم في قلب المملكة العربية السعودية، فنحن نعمل مع كافة الجهات لكي نسخر كل ما أوتينا من قوة لخدمة ضيوف الرحمن والهدف الأساسي أن يؤدي الحاج فريضته بكل يسر وسهولة وهي توجيهات القيادة الرشيدة ومن يريد الاصطياد في الماء العكر أو أن يكون بوقا للإعلام المعادي فأعتقد أن نجاح حج العام الماضي وبإذن الله تعالى هذا العام أكبر رد على هذه الأبواق.

وعن مقار مخصصة لبعثات الإعلام من الصحف السعودية في المشاعر المقدسة، قال العواد لـ«عكاظ»: «هناك مقار ومراكز إعلامية في مكة والمشاعر المقدسة وجدة لخدمة ضيوفها من الصحفيين والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها وسننظر مستقبلا في أمر المقار للصحف». وتخلل الحفل استعراض الخطة الإعلامية لحج عام 1439هـ من خلال فيديو تعريفي استعرض أهداف الخطة، وفي مقدمتها نقل الصورة الحقيقية للمملكة، من خلال تسليط الضوء على ما تقوم به في خدمة ضيوف الرحمن. وعرض الفيديو المبادرات والاستراتيجيات التي تتضمنها الخطة، وأبرزها الهوية الجديدة وشعار حج 1439هـ «العالم في قلب المملكة»، واستراتيجية التناول الإعلامي للحج، والرسائل الإعلامية الرئيسية وخطة الإنتاج الإعلامي وآليات تنفيذها، وخطة الإعلام الدولي وملامحها وآليات ومراحل تنفيذها وما تتضمنه من إنتاج إعلامي، والخطة الإعلامية الاستباقية لمواجهة الأزمات الإعلامية، والحملة الإعلامية الرقمية الشاملة بشأن الحج.

كما جرى خلال الحفل عرض فيديو تعريفي عن الموقع الإلكتروني الذي تم تدشينه لموسم الحج القادم؛ والذي سيبث باللغتين العربية والإنجليزية، ليكون المصدر الإعلامي الرئيسي الموثوق لكل ما يصدر عن الحج من أخبار وتقارير وبيانات ومعلومات وإحصاءات، وما يجري إنجازه من أنشطة وفعاليات ومبادرات، وما يشهد الموسم من قصص إنسانية مؤثرة.

وسيقدم الموقع الجديد الخدمات الإعلامية؛ من أخبار وتقارير صحفية وإجابات عن التساؤلات، ويوفر الصور الفوتوغرافية والفيديوهات وخدمات الاتصالات؛ لأكثر من (800) صحفي وإعلامي ومراسل عالمي، جاؤوا لتغطية موسم الحج وفعالياته.

وتتولى كوكبة من الصحفيين والإعلاميين السعوديين إدارة شؤون الموقع الإلكتروني، وتحديثه بآخر المستجدات والتطورات حول أحداث الحج ونشاطاته على مدار الساعة. كما تقوم بتقديم الدعم وتوفير المساعدة للإعلاميين والصحفيين الأجانب، ولمندوبي وكالات الأنباء ومحطات الإذاعة والتلفزيون، فضلاً عن تمكين الأجهزة الحكومية المشاركة من التعريف بأنشطتها وفعالياتها وإنجازاتها في الحج، من خلال نشر الأخبار والتقارير والإرشادات عبر منصات الموقع دورياً. من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم وزارة الإعلام والمدير العام لمركز التواصل الحكومي الدكتور عبدالله بن أحمد المغلوث، توظيف أحدث التقنيات مثل الكاميرات الطائرة وتقنية «الإرسال فوراً» وكاميرات «الأوزمو» لمساعدة وسائل الإعلام العالمية في نقل الصورة المشرقة للحج إلى العالم وإحداث الفارق في جودة الصوت والصورة، مشيرا إلى أن موسم حج هذا العام سيشهد نقلة تقنية نوعية على صعيد الصوت والصورة.

وقال إن الخطة الإعلامية لموسم الحج 1439هـ التي تشرف الوزارة على تنفيذها بتوجيهات من وزير الإعلام، تهدف إلى تقديم الصورة المثلى للدور الإسلامي الرائد الذي تقوم به المملكة، وإبراز ما حققته من إنجازات حضارية في الحرمين الشريفين، وما تقدمه لضيوف الرحمن من خدمات متكاملة ومتميزة، استشعاراً لعظم المسؤولية تجاه المسلمين في شتى بقاع العالم.

وأضاف المغلوث أن وزارة الإعلام بصدد إنتاج نحو ٦٠ فيديو عن الحج بأيدي شباب سعوديين مبدعين، أنجزت بعضها بالفعل وتم نشرها على منصات الوزارة.